الأربعاء، 21 مارس 2012

عراقية عيد نوروز

ان عيد(الربيع ـ نيروز) هو عيدا عراقيا 100% وقبل ان يقتبسه الايرانيون بعدة آلاف من الاعوام.

ظل اسلافنا النهرينيين يحتفلون بعيد الربيع في سومر وبابل وفي نينوى لحوالي ثلاثة آلاف عام حتى انتشار المسيحية(كذلك في بلاد الشام). لقد سماه السومريون(زكموك) وفي بابل ونينوى(اجيتو - حجة) أي عيد رأس السنة. ويبدأ العيد في اول يوم من السنة الجديدة حسب التقويم العراقي الذي يعتبر يوم المنقلب الربيعي ويصادف الآن(21 آذار)، هو اليوم الأول من شهر(نيشان - نيسان) أي يوم ظهور نيشان وعلامة الربيع.
...
وكان عيدا شعبيا ودينيا ورسميا يدوم عشرة ايام(اسم عاشوراء وعشتار!)، وفيه الكثير من طقوس الفرح والبهجة وتخصيب الارض بدماء القرابين، وتوزيع الهدايا والمعونات، وتزول فيه موقتا الكثير من الممنوعات القانونية مثل الفروق بين العبيد والسادة، وكذلك يتنازل الملك عن كبريائه ويعترف بأخطائه ويتلقى صفعة من (المرجع الديني الاعلى)

و تنظم مسيرة ضخمة في شارع الموكب حيث يتم إحراق دمى ملونة تمثل الشتاء الراحل(منها اخذ الايرانيون طقس اشعال النار في نيروز).

ان عيد الربيع هذا، قد تبنته جميع الاديان والطوائف العراقية والمشرقية وفي جميع الحقب، مع اختلاف بسيط في تحديد اليوم.

ـ في المسيحية سمي بعيد(الفصح ـ أي الطبيعة التي تفصح وتتفتح في الربيع)أي (عيد القيامة)، أي عودة السيد المسيح إلى الحياة بعد صلبه تماما مثل الاحتفال بقيامة(تموز) وعودته إلى الحياة ليعود معه الربيع والخصب.

ـ كذالك احتفل به العراقيون ايام العباسيين بصورة رسمية وبمشاركة الخليفة، ولكن باسم(نوروز).

ـ أما الشيعة فيحترمون هذا اليوم الذي حصلت فيها مناسبات مقدسة عديدة. وبدليل ان المراجع الدينية الايرانية تحتفل بنيروز بشكل شعبي ورسمي.

ـ انتشر هذا العيد العراقي لدى شعوب آسيا الآرية والتركستانية بعد سقوط بابل على يد الفرس(539 ق.م) حيث اقتبس الفرس هذا العيد مع ما اقتبسوه من ميراث الحضارة العراقية العريقة من كتابة ولغة وعلوم وفنون ومعتقدات دينية. ومن ضمنها العيد العراقي الذي أطلقوا عليه في لغتهم اسم(نوروز - اليوم الجديد) وهي ترجمة شبه حرفية للتسمية العراقية(يومو نيشانو) أي(يوم التفتح والتجدد)، وقد بدأ الفرس يحتفلون به حسب السنة البابلية الذي كانت تبدأ في اول نيسان وهو نفس تاريخ 21 آذار حاليا.

ـ اما الشعوب التركستانية يحتفلون به باسم(ينكي كون - اليوم الجديد). اما العلوية والبكتاشية التركية) فيعتبرونه يوم ميلاد الإمام علي، كما أنه بالنسبة لهم أيضا يوم زواجه من فاطمة الزهراء(رض).

ـ اشقائنا الأكراد يحتفلون بنوروز باعتباره ذكرى انتصار(كاوه) الحداد على الملك الطاغية(الضحاك).

ـ كذلك تركمان العراق يحتفلون به.

ـ اليزيدية يحتفلون به باعتبارة يوم السنة الجديدة(سر صالي)، وهو في اول اربعاء من نيسان.

ـ المندائيون يحتفلون به باسم (عيد البنجة ـ برونايا) في شهر آذار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق